قانون المستهلك الالكتروني

قوانين وانظمه ولوائح لابد ان يتبعها المستهلك الالكتروني 

قوانين وانظمه ولوائح لابد ان يتبعها المستهلك الالكتروني لتجنبه أي خسائر او عقوبات او غرامات ماليه

قوانين وانظمه ولوائح لابد ان يتبعها المستهلك الالكتروني لتجنبه أي خسائر او عقوبات او غرامات ماليه او شطب من قبل المركز العالمي لحماية التجارة الالكترونية والتي لها الحق في انشاء انظمة وقوانين واشتراطات لحماية التجارة الالكترونية وانشاء مراكز حماية لمستخدمي التجارة الالكترونية عبر الشبكة العنكبوتية ( الانترنت ) كا نظام داخلي للشركات والمواقع والمتاجر التجارية الالكترونية بناء على قرار الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة الصادر برقم 1183 / ع لسنة 2018 .

المستهلك الالكتروني ( المتسوق / المشتري ) :
  • يجب على المستهلك الالكتروني التسجيل لدى المركز العالمي لحماية التجارة الالكترونية عبر موقعه الالكتروني كا مستهلك .

  • يجب على المستهلك الالكتروني ان تكون جميع البيانات المدخلة عند التسجيل صحيحه وعلى مسئوليته الشخصية .

  • يجب على المستهلك الالكتروني عدم الثقة او التعامل او الشراء مع اي موقع او متجر الكتروني لا يحمل ( شهادة معتمد ) من قبل المركز العالمي لحماية التجارة الالكترونية .

  • يجب على المستهلك الالكتروني اتباع القوانين والانظمة وقراءة سياسة الخصوصية واتفاقية المستخدم والشروط والاحكام وسياسة الاسترجاع والتأكد من معلومات وبيانات  صاحب الموقع قبل التسجيل في الموقع او المتجر  .

  • يجب على المستهلك الالكتروني التأكد من ارسال فاتورة الشراء موضح بها ( تسعيرة محددة – معلومات كافية عن المنتجات – أي رسوم اضافية والضمان اذا وجد – فاتورة حسب لغة المستهلك لكل معاملة على ان تشمل هذه الفاتورة السعر والوحدة والسعر الاجمالي وتاريخ التسليم عبر البريد الإلكتروني الخاص به وفي حالة عدم استلام الفاتورة عبر البريد الالكتروني يجب عليه ابلاغ المركز العالمي لحماية التجارة الالكترونية فورا عبر موقعه الرسمي قسم حماية المستهلك الالكتروني .

  • يجب على المستهلك الالكتروني بعد وصول المنتج يتم اختباره وتجربته قبل مغادرة مندوب الشحن وفي حالة ظهور أي خلل في المنتج او عدم مطابقة المواصفات ابلاغ المركز العالمي لحماية التجارة الالكترونية فورا عبر الرقم المخصص لمركز حماية المستهلك الالكتروني.

  • يجب على المستهلك الالكتروني اذا كان يرغب في الشراء من مواقع ومتاجر خارج جمهورية مصر العربية عليه مراجعة قسم ( المركز العالمي لحماية التجارة الالكترونية وسيط مع الضمان ) .

  • يجب على المستهلك الالكتروني الابلاغ عن أي موقع او متجر يقوم بزيارته لا يحمل ( شهادة معتمد ) من قبل المركز العالمي لحماية التجارة الالكترونية وذلك عبر موقع المركز قسم البلاغات وذلك لحمايته اولا .

  • يجب على المستهلك الالكتروني الاطلاع على الانظمة والقوانين الصادرة من قبل المركز العالمي لحماية التجارة الالكترونية عبر موقعها الرسمي .

  • يجب على المستهلك الالكتروني عدم دفع أي قيمة شرائية للتاجر الكتروني ( البائــــع ) الى عن طريق حساب التاجر لدى المركز العالمي لحماية التجارة الالكترونية .

ان المركز العالمي لحماية التجارة الالكترونية غير مسؤوله عن أي تصرف ينتج من قبل المستهلك الالكتروني يخالف الانظمة والقوانين ويعتبر المستهلك الالكتروني غير خاضع للأنظمة والاشتراطات ولم يصبح تحت رعاية وحماية المركز .